عند توظيف العصف الذهنى يوجد مبدأين هما:
ارجاء الحكم على الافكار .
الكم يولد الكيف .
وهناك اربعة قواعد :
تجنب النقد : حيث يجب ان يشعر التلاميذبالحرية اذا كان عليهم انتاج عددا كبيرا من الافكار
(المبدأ الاول)
الكم مطلوب : كلما زاد احتمال وجود افكار جيدة ارتفع معدل اندماجها معا لانتج افكار اخرى جديدة
(المبدا الثانى)
البناء على افكار الآخرين وتطويرها.
اطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الافكار: حيث جميع الافكار مقبولة حتى ان كانت غير منطقية،هذه قصة واحد من اشهر ثلاثة علماء فى الرياضيات .
حدث ذلك في القرن السادس عشر في بلدة ألمانية في مدرستها الثانوية برز تشاوس كطالب ذكي فوق العادة ، كان كلما كان مدرس الرياضيات يطرح على طلابه سؤالا كان تشاوس يسبق الجميع الى الاجابة، فيحرم بذلك زملاءه في الصف من فرص التفكير بالاجابة مما أوغر صدورهم و صدر الأستاذ نفسه .
و ذات مرة أعطاه سؤالا تعجيزيا ليحد من هيمنته و سيطرته على الموقف فسأله ما يلي : أوجد ناتج جميع الأعداد من 1 الى 100 ، بعد خمس دقائق أجابه بصوت منفعل : 5050 فصفعه المدرس ناهرا : هل تمزح ، أين مهارتك الرياضية و كيف توصلت الى هذه النتيجة ؟ فقال تشاوس بعد أن تمالك نفسه :
لقد اكتشفت أن هناك علاقة بين 99 و 1 و مجموعهما
100و أيضا بين 98 و 2 و مجموعهما 100
ثم بين 97 و 3 و مجموعهما 100
و هكذا حصلت على 50 زوجا من الأعداد
و بناء على ذلك ألّفت قانونا لحساب هذه المسألة هو :
N(N+1)2
و بتطبيقه على المسألة كان الناتج 5050
فدهش المدرس لهذه العبقرية ، و لم يدرك أنه انما صفع العالم الكبير ( فريدريك تشاوس ) أحد أشهر ثلاثة علماء رياضيات في التاريخ.
لذا عليك عزيزى المعلم تقبل كل افكار تلاميذك عسى ان يكون منهم عالم من العلماء ،،،،،،،،
الى اللقاء مع قصة اشهر علماء الفيزياء.
الموجه العام /صباح عبد الله احمد
ارجاء الحكم على الافكار .
الكم يولد الكيف .
وهناك اربعة قواعد :
تجنب النقد : حيث يجب ان يشعر التلاميذبالحرية اذا كان عليهم انتاج عددا كبيرا من الافكار
(المبدأ الاول)
الكم مطلوب : كلما زاد احتمال وجود افكار جيدة ارتفع معدل اندماجها معا لانتج افكار اخرى جديدة
(المبدا الثانى)
البناء على افكار الآخرين وتطويرها.
اطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الافكار: حيث جميع الافكار مقبولة حتى ان كانت غير منطقية،هذه قصة واحد من اشهر ثلاثة علماء فى الرياضيات .
حدث ذلك في القرن السادس عشر في بلدة ألمانية في مدرستها الثانوية برز تشاوس كطالب ذكي فوق العادة ، كان كلما كان مدرس الرياضيات يطرح على طلابه سؤالا كان تشاوس يسبق الجميع الى الاجابة، فيحرم بذلك زملاءه في الصف من فرص التفكير بالاجابة مما أوغر صدورهم و صدر الأستاذ نفسه .
و ذات مرة أعطاه سؤالا تعجيزيا ليحد من هيمنته و سيطرته على الموقف فسأله ما يلي : أوجد ناتج جميع الأعداد من 1 الى 100 ، بعد خمس دقائق أجابه بصوت منفعل : 5050 فصفعه المدرس ناهرا : هل تمزح ، أين مهارتك الرياضية و كيف توصلت الى هذه النتيجة ؟ فقال تشاوس بعد أن تمالك نفسه :
لقد اكتشفت أن هناك علاقة بين 99 و 1 و مجموعهما
100و أيضا بين 98 و 2 و مجموعهما 100
ثم بين 97 و 3 و مجموعهما 100
و هكذا حصلت على 50 زوجا من الأعداد
و بناء على ذلك ألّفت قانونا لحساب هذه المسألة هو :
N(N+1)2
و بتطبيقه على المسألة كان الناتج 5050
فدهش المدرس لهذه العبقرية ، و لم يدرك أنه انما صفع العالم الكبير ( فريدريك تشاوس ) أحد أشهر ثلاثة علماء رياضيات في التاريخ.
لذا عليك عزيزى المعلم تقبل كل افكار تلاميذك عسى ان يكون منهم عالم من العلماء ،،،،،،،،
الى اللقاء مع قصة اشهر علماء الفيزياء.
الموجه العام /صباح عبد الله احمد