الطريقة الحوارية:
( منفول من منتدى توجية الدراسات محافظة دمياط)
·حوار شفوي بين المعلم والتلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم يتم من
خلالها تقديم الدرس .
·هي حوار بين المعلم وطلابه للوصول بهم تدريجياً عن طريق الاستجواب إلى الكشف عن
حقيقة لم يعرفها من قبل .
*هي مجموعة من الأسئلة المتسلسلة المترابطة تلقى على التلاميذ بغرض
مساعدتهم على التعلم .
ب - مزايا الحوار:
1-مشاركة التلاميذ في المادة العلمية .
2-عدم شرود ذهن المتعلم .
3-تنمي في التلاميذ روح التعاون والقدرة على إبداء الرأي .
4-اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
5-تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
6-تجعل التلاميذ محور العملية التعليمية .
7-تساعد في تدريب التلاميذ على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم.
8-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية
9-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة
10-تسهم في تدريب التلاميذ على إتقانهم مهارات التحدث .
11-تزيد في تنمية معارف التلاميذ من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه
12-تعود التلاميذ على اكتشاف الحقائق بأنفسهم .
13- توثق بين التلاميذ الألفة والتعاون .
14-تعين المعلم على إثارة الدفعية لدى التلاميذ وحملهم على المشاركة والانتباه واليقظة .
15- تعين المعلم على تحقيقه من مدى فهم التلاميذ للدروس السابقة ( أي تقويمهم التحصيلي )
16- تساعد المعلم على معرفة مقدار المعلومات الموجودة لدى التلاميذ .
*عيوب الحوار :
1-لا تتعمق في المادة العلمية .
2- تحتاج إلى معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الفصل . وقوع بعض المشكلات الانضباطية.
3- تتطلب معلمين ذوي خبرة في صياغة السؤال الواحد بأكثر من طريقة لمراعاة الفروق
الفردية بين التلاميذ .
4- قد تكون سبباً في نفور التلاميذ من الدرس والمعلم – إذا شعر التلاميذ أن الأسئلة تسبب
5- قد تكون سبباً لضياع الوقت – لأن التلاميذ قد يكثرون من الأسئلة لإضاعة الوقت
لهم السخرية والهزء أو تكشف عجزهم وتقصيرهم .
6- قد تكون سبباً لعدم تحقيق الأهداف الخاصة للدرس – إما لإطالة المعلم في الإجابات
أو لحمله للإجابة عن أسئلة بعيدة عن الموضوع المقرر .
7- قد تكون سبباً لتقطيع المعلومات وبعثرتها – لأن الإجابة قد اشترك فيها اكثر من تلميذ
لذا لابد للمعلم من تجميع تلك المعلومات وإعادة إلقائها على التلاميذ .
شروط الطريقة الحوارية :
1- أن تكون صياغة الأسئلة سليمة لغوياً .
2- أن تكون صياغة الأسئلة سليمة علمياً .
3- أن تكون صياغة الأسئلة بأسلوب يجعلها واضحة ومفهومة ومحددة .
4- أن تكون الأسئلة غير موحية للإجابة أو غير مباشرة .
5- أن تكون الأسئلة مرتبطة بخبرات التلاميذ السابقة .
6- أن تكون الأسئلة موجهة لجميع التلاميذ وليس لبعضهم أو لأحدهم .
7- أن تكون الأسئلة بعيدة عن الانتقام أو إظهار العجز والضعف للتلميذ .
8- أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسؤول محل هزء الزملاء وسخريتهم .
9- أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسؤول محل تلقي كلمات لاذعة من المعلم.
10- أن تكون الأسئلة في حدود المستوى العقلي والعلمي للتلاميذ بعيدة عن الصعوبة الشديدة والسهولة الزائدة .
11– أن تكون الأسئلة مثيرة لاهتمام التلاميذ – مشجعه لهم على التفكير .
12– أن تكون الأسئلة سبباً لمنع التلاميذ من توجيه الأسئلة أو الاستفسارات .
13– أن يكون تقديم الأسئلة مصحوباً بابتسامة أو نظرة مطمئنة مشجعة .
14– أن لا تقدم الأسئلة بتتابع لا يترك للتلاميذ فترة للتفكير .
15– أن لا تكثر الأسئلة فتكون سبباً في إضاعة الوقت المحدد لتحقيق الأهداف الخاصة .
( منفول من منتدى توجية الدراسات محافظة دمياط)
·حوار شفوي بين المعلم والتلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم يتم من
خلالها تقديم الدرس .
·هي حوار بين المعلم وطلابه للوصول بهم تدريجياً عن طريق الاستجواب إلى الكشف عن
حقيقة لم يعرفها من قبل .
*هي مجموعة من الأسئلة المتسلسلة المترابطة تلقى على التلاميذ بغرض
مساعدتهم على التعلم .
ب - مزايا الحوار:
1-مشاركة التلاميذ في المادة العلمية .
2-عدم شرود ذهن المتعلم .
3-تنمي في التلاميذ روح التعاون والقدرة على إبداء الرأي .
4-اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
5-تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
6-تجعل التلاميذ محور العملية التعليمية .
7-تساعد في تدريب التلاميذ على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم.
8-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية
9-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة
10-تسهم في تدريب التلاميذ على إتقانهم مهارات التحدث .
11-تزيد في تنمية معارف التلاميذ من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه
12-تعود التلاميذ على اكتشاف الحقائق بأنفسهم .
13- توثق بين التلاميذ الألفة والتعاون .
14-تعين المعلم على إثارة الدفعية لدى التلاميذ وحملهم على المشاركة والانتباه واليقظة .
15- تعين المعلم على تحقيقه من مدى فهم التلاميذ للدروس السابقة ( أي تقويمهم التحصيلي )
16- تساعد المعلم على معرفة مقدار المعلومات الموجودة لدى التلاميذ .
*عيوب الحوار :
1-لا تتعمق في المادة العلمية .
2- تحتاج إلى معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الفصل . وقوع بعض المشكلات الانضباطية.
3- تتطلب معلمين ذوي خبرة في صياغة السؤال الواحد بأكثر من طريقة لمراعاة الفروق
الفردية بين التلاميذ .
4- قد تكون سبباً في نفور التلاميذ من الدرس والمعلم – إذا شعر التلاميذ أن الأسئلة تسبب
5- قد تكون سبباً لضياع الوقت – لأن التلاميذ قد يكثرون من الأسئلة لإضاعة الوقت
لهم السخرية والهزء أو تكشف عجزهم وتقصيرهم .
6- قد تكون سبباً لعدم تحقيق الأهداف الخاصة للدرس – إما لإطالة المعلم في الإجابات
أو لحمله للإجابة عن أسئلة بعيدة عن الموضوع المقرر .
7- قد تكون سبباً لتقطيع المعلومات وبعثرتها – لأن الإجابة قد اشترك فيها اكثر من تلميذ
لذا لابد للمعلم من تجميع تلك المعلومات وإعادة إلقائها على التلاميذ .
شروط الطريقة الحوارية :
1- أن تكون صياغة الأسئلة سليمة لغوياً .
2- أن تكون صياغة الأسئلة سليمة علمياً .
3- أن تكون صياغة الأسئلة بأسلوب يجعلها واضحة ومفهومة ومحددة .
4- أن تكون الأسئلة غير موحية للإجابة أو غير مباشرة .
5- أن تكون الأسئلة مرتبطة بخبرات التلاميذ السابقة .
6- أن تكون الأسئلة موجهة لجميع التلاميذ وليس لبعضهم أو لأحدهم .
7- أن تكون الأسئلة بعيدة عن الانتقام أو إظهار العجز والضعف للتلميذ .
8- أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسؤول محل هزء الزملاء وسخريتهم .
9- أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسؤول محل تلقي كلمات لاذعة من المعلم.
10- أن تكون الأسئلة في حدود المستوى العقلي والعلمي للتلاميذ بعيدة عن الصعوبة الشديدة والسهولة الزائدة .
11– أن تكون الأسئلة مثيرة لاهتمام التلاميذ – مشجعه لهم على التفكير .
12– أن تكون الأسئلة سبباً لمنع التلاميذ من توجيه الأسئلة أو الاستفسارات .
13– أن يكون تقديم الأسئلة مصحوباً بابتسامة أو نظرة مطمئنة مشجعة .
14– أن لا تقدم الأسئلة بتتابع لا يترك للتلاميذ فترة للتفكير .
15– أن لا تكثر الأسئلة فتكون سبباً في إضاعة الوقت المحدد لتحقيق الأهداف الخاصة .