الشروط الواجب توافرها فى الاختبار
وهى ما ورد معظمها بالموضوع الذى عرضه لنا الاستاذ يحى على المنتدى العام :
الصدق ، الموضوعية ،الثبات ،الشمول ، الملائمة ، الارتباط بالاهداف (الشروط الستة )
عند اعداد الاختبار تتبع الخطوات التالية : سنطبق على منهج الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى :
اولا تحديد اهداف الاختبار: كيف ؟ وذلك من الاهداف التى حددتها لتدريس كل درس ـ ماذا تريد ان تقيس من اهداف ؟
هل تريد قياس مدى تحصيل التلاميذ ( التذكر ) ؟الاجابة نعم ـ و النسبة 40 %
هل تريد قياس مدى فهم التلاميذ.؟ الاجابة نعم ـ النسبة 30%
هل تريد قياس القدرة على التطبيق؟ الاجابة نعم والنسبة 10 %
هل تريد قياس القدرة على المهارة (التحليل والتركيب وقراءة الخريطة والرسوم والجداول ) الجابة نعم ـ والنسبة 10 %
هل تريد قياس القدرة على التنبؤ والابتكار (المهارات العليا ) الاجاية نعم ـ والنسبة 10 %
ثانيا : تحليل محتوى المنهج : ـ
وذلك بتسجيل العناوين الرئيسية والفرعية فى جدول :
ثالثا تحديد عدد اسئلة الاختبار(خمس اسئلة ) مع
مراعاة ان يتناسب مع : :ـ
درجة الاختبار (50 درجة )
محتوى المادة ( المنهج او الوحدات ) الوزن النسبى
الزمن المخصص للاختبار (ساعتان )
رابعا :صمم جدول يشمل عدد الاسئلة ومحتوى المنهج
الجدول يتكون من عدد 6 خانات الاولى مساحتها كبيرة لتستوعب عناوين الموضوعات
ثم عدد 5 خانات بعدد الاسئلة لتضع علامة امام
العنوان والسؤال .
خامسا : حدد نوع الاسئلة الى تريد استخدامها
وهذة تخضع للمستويات التى نقيسها والاجابة موجودة بجدول المواصفات
والذى يجب ان يكون بيد كل معلم قبل وضع الاختبار بوقت كاف .
سادسا ضع تقدير الدرجات لكل سؤال وكل بند فى كل سؤال :
وهذة الجزئية يحكمها البند اولا والبند ثالثا اى درجة كل مستوى والدرجة الكلية .
سابعا : ضع نموذج الاجابة : :
يتضمن الاجابة الصحيحة ودرجة لكل جزئية والصفحة بالكتاب المدرسى .
..................................................
اخيرا عزيزى المعلم بعد ان انتهيت من اعداد الاختبار ونموذج الاجابة عليك اعادة النظر فى الاختبار لتتأكد مما يلى :
عدم تكرار جزيئات الاسئلة ـ عدالة توزيع الدرجات
وضوح صباغة العبارات ـــتدرج مستوى الاسئلة
ارتباط الاختبار بالاهداف ـ مراعاة الزمن المخصص للاجابة
ان يغطى معظم المحتوى ـــ مراعاة شروط الاختبـــــــــــــــــار (الشروط الستة )
يمكن تطبيق كل ما سبق من خطوات على اى سنه دراسية ولكن
تطبق الخطوات العامه فقط
وكل مرحلة وكل صف دراسى له مواصفات خاصة (من حيث النسب المئوية وعدد الاسئلة والدرجة والزمن )
والصفحات الواردة بالمثال خاصة بمولصفات الورقة الامتحانية للصف الاول الاعدادى ـ فصل دراسى ثانى مع مراعاة المحذوف .
وفقكم الله جميعا ،،،،،،،،،،ا
الموجه العام /صباح عبد الله احمد
عدل سابقا من قبل mrs_saba7 في الأربعاء 18 أبريل 2012, 11:50 عدل 2 مرات