استخدام خرائط المفاهيم في التدريس
أولاً :أهداف المحاضرة :
إكساب المشاركين المعرفة بـ :
مفهوم خريطة المفاهيم .
مكونات خريطة المفاهيم.
استخدامات خريطة المفاهيم.
أهمية استخدام خريطة المفاهيم.
تصنيفات خريطة المفاهيم.
تزويد المشاركين بـ:
خطوات بناء خريطة المفاهيم.
خطوات تعليم الطلاب استخدام خريطة المفاهيم.
معيار تصحيح خريطة المفاهيم.
الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم.
نموذج لدرس يعتمد على خريطة المفاهيم.
تمكين المشاركين من مهارة تصميم خريطة المفاهيم .
تبادل الخبرات بين المشاركين.
ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟
خرائط المفاهيم " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل
ما هي مكونات خريطة المفاهيم ؟
ثالثاً : مكونات خريطة المفاهيم :
1- المفهوم العلمي : هو بناء عقلي ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء ، ويوضع المفهوم داخل شكل بيضوي أو دائر أو مربع .
مثال : الجملة الاسمية ،الجملة الفعلية ، الاسم ، الفعل ، .....الخ ز
* أنواع المفاهيم : مفاهيم ربط ، مفاهيم فصل ، مفاهيم علاقة ، مفاهيم تصنيفية ، مفاهيم عملية ، مفاهيم وجدانية .
2- كلمات ربط : هي عبارة عن كلمات تستخدم لربط بين مفهومين أو أكثر مثل : ينقسم ، تنقسم ، تصنف ، إلى ، هو ، يتكون ، يتركب ، من ، له .....
رابعاً : متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟
تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية :
تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .
تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة .
تخطيط لمادة لدرس .
تدريس مادة الدرس .
تلخيص مادة الدرس .
تخطيط للمنهج .
خامساً :أهمية استخدام خريطة المفاهيم :
ويمكن تقسيم أهميتها بالنسبة للمتعلم :
أ - أهميتها بالنسبة للمتعلم تساعده على :
البحث عن العلاقات بين المفاهيم .
البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم .
ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية.
ربط المفاهيم الجديدة وتمييزها عن المفاهيم المتشابهة.
فصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية, واختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم .
جعل المتعلم مستمعا ومصنفا ومرتبا للمفاهيم .
إعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه ( تنظيم تعلم موضوع الدراسة).
الكشف عن غموض مادة النص أو عدم اتساقها أثناء القيام بإعداد خريطة المفاهيم .
تقييم المستوى الدراسي.
تحقيق التعلم ذي المعنى .
مساعدة المتعلم على حل المشكلات .
إكساب المتعلم بعض عمليات العلم .
زيادة التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم .
تنمية اتجاهات المتعلمين نحو المواد الدراسية .
الإبداع والتفكير التأملي عن طريق بناء خريطة المفاهيم وإعادة بنائها .
ب - أهميتها بالنسبة للمعلم :
تكمن أهمية استخدام خرائط المفاهيم بالنسبة للمعلم في كونها تساعد على :
التخطيط للتدريس سواء لدرس , أو وحدة , أو فصل دراسي , أو سنة دراسية .
التدريس , وقد تستخدم قبل الدرس ( كمنظم مقدم) , أو أثناء شرح الدرس , أو في نهاية الدرس .
تركيز انتباه المتعلمين , وإرشادهم إلى طريقة تنظيم أفكارهم واكتشافاتهم .
تحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس.
اختيار الأنشطة الملائمة , والوسائل المساعدة في التعلم .
تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للتركيب البنائي للمادة الدراسية .
كشف التصورات الخاطئة لدى الطلبة , والعمل على تصحيحها .
مساعدة الطلبة على إتقان بناء المفاهيم المتصلة بالمواد , أو المقررات التي يدرسونها .
قياس مستويات بلوم العليا (التحليل والتركيب والتقويم) لدى المتعلم لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد عند بناء خريطة المفاهيم.
تنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المعلم وطلبته (أداة اتصال بين المعلم والمتعلم).
توفير مناخ تعليمي جماعي للمناقشة بين المتعلمين.
قياس تغير وتطور المفاهيم لدى المتعلمين .
اختزال القلق لدى المتعلمين.
كما أشارت العديد من الدراسات فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في العديد من الحالات مثل :
قياس تغير المفاهيم لدى المعلمين .
قياس الفجوات المعرفية لدى المعلمين قبل الخدمة .
قياس اتجاهات المعلمين .
(الموضوع له بقيـــــــــــــة)
قمت باختيار هذا الموضوع ونسخة من احد المنتديات على النت وذلك للموجه والمعلم والذى يجب ان يدرسها جيدا ليقوم بعد ذلك بالتطبيق والتفعيل لاهمية توظيف هذة الاستراتيجيات الحديثة ،واستجابة لدعوة الاستاذ/مصطفى بضرورة تدريب المعلم ...........
وفى نفس الوقت اطلب من الاستاذ /مصطفى وغيرة بإثراء المنتدى بمساهمات تحقق الافادة للجميع............