السادة أخوانى وأخواتى مدرسى مادة الدراسات الاجتماعية
تطور مفهوم التوجيه من مجرد متابع او مقيم للمعلم داخل غرف الدراسة وخارجها ليشمل جميع عناصر العملية التعليمية داخل المدرسة أو خارجها بهدف تحسينها وتطويرها فى ضوء الاتجاهات التربوية العالمية والمعاصرة
وبالتالى أصبح دور المدرس الأول هام وشامل لحميع عناصر العملية التعليمية من متابعة وتدريب وتقيم لذلك يعتبر المدرس الأول موجه مقيم بمدرسته وعوناً لزملائه لذا أحبتت أن أوكد على أمرين :-
الأمر الأول:-
هو دور المدرس الأول فى تكوين أسرة متحابه داخل مدرسته يستفيد بعضهم البعض .
الأمر الثانى :-
وهو توثيق الأعمال فى سجلات خاصة وذلك تمشياً مع أسلوب الجودة فى متابعة الأعمال والذى يتطلب توثيق أى عمل داخل المؤسسة التعليمية
وأهم هذه السجلات :-
1- سجل صحفيه احوال كل منسوبى المادة
2ـ سجل خطط السادة المدرسين
3 سجل المناهج 4ـ سجل الزيارات الميدانية
5ـ سجل الاجتماعات 6ـ سجل متابعة المناهج
7ـ سجل الفحص (الاعمال التحريرية)
8ـ سجل خطة النشاط للعام الدراسى
9 سجل الطلاب الموهوبين والضعاف
10-سجل الاجازات لاسرة المادة
11- سجل النشرات
ما سبق لا يخلو سجل المدرس الاول منها ويضيف اليها المعلم ما يحلو له من سجلات تساعده على انجاز عمله وهذا يختلف من مدرس لاخر ومن مرحلة لاخرى مثلا يمكن للمعلم ان يضيف سجل السيديهات الموجودة بمعامل المدرسة والتى تفيد كل سنة دراسية.
لذلك نؤكد على أهمية ذلكم ووضع أليات لعمل على تنفيذها .
مع أطيب أمنياتى
صباح عبدالله
موجه عام مادة الدراسات الاجتماعية 6 اكتوبر
تطور مفهوم التوجيه من مجرد متابع او مقيم للمعلم داخل غرف الدراسة وخارجها ليشمل جميع عناصر العملية التعليمية داخل المدرسة أو خارجها بهدف تحسينها وتطويرها فى ضوء الاتجاهات التربوية العالمية والمعاصرة
وبالتالى أصبح دور المدرس الأول هام وشامل لحميع عناصر العملية التعليمية من متابعة وتدريب وتقيم لذلك يعتبر المدرس الأول موجه مقيم بمدرسته وعوناً لزملائه لذا أحبتت أن أوكد على أمرين :-
الأمر الأول:-
هو دور المدرس الأول فى تكوين أسرة متحابه داخل مدرسته يستفيد بعضهم البعض .
الأمر الثانى :-
وهو توثيق الأعمال فى سجلات خاصة وذلك تمشياً مع أسلوب الجودة فى متابعة الأعمال والذى يتطلب توثيق أى عمل داخل المؤسسة التعليمية
وأهم هذه السجلات :-
1- سجل صحفيه احوال كل منسوبى المادة
2ـ سجل خطط السادة المدرسين
3 سجل المناهج 4ـ سجل الزيارات الميدانية
5ـ سجل الاجتماعات 6ـ سجل متابعة المناهج
7ـ سجل الفحص (الاعمال التحريرية)
8ـ سجل خطة النشاط للعام الدراسى
9 سجل الطلاب الموهوبين والضعاف
10-سجل الاجازات لاسرة المادة
11- سجل النشرات
ما سبق لا يخلو سجل المدرس الاول منها ويضيف اليها المعلم ما يحلو له من سجلات تساعده على انجاز عمله وهذا يختلف من مدرس لاخر ومن مرحلة لاخرى مثلا يمكن للمعلم ان يضيف سجل السيديهات الموجودة بمعامل المدرسة والتى تفيد كل سنة دراسية.
لذلك نؤكد على أهمية ذلكم ووضع أليات لعمل على تنفيذها .
مع أطيب أمنياتى
صباح عبدالله
موجه عام مادة الدراسات الاجتماعية 6 اكتوبر