كل عام وكل الزملاء بخير
تبدأ مع بداية شهر توفمبر الزيارة الفنية الاولى واجراءاتها كما يلى
1 ـ : قبل دخول الفصل
متابعة اعداد المعلم وخطواته من حيث مدى مناسبة الدرس لخطة المنهج : متقدم ـ مناسب ـ متأخر
ثانيا التخطيط ويشمل التاريخ وعنوان الدرس والاهداف : من حيث صحة الصياغة مدى مناسبتها للدرس ـ
امكانية تحققها ـ مناسبة الوسيلة للاهداف
ثالثا الوسائل التعليمية : ويحددها المعلم على اساس الدرس والمرحلة التعليمية للمتعلم والامكانيات المتاحة بالمدرسة
لان احيانا يضطر المعلم لاحضار وسيلة من مدرسة اخرى او يعدها بنفسة او تكون زيارة ميدانية لمتحف او مصنع
او بيئة معينة وغيرة لذا يجب ان يكون لدى المعلم حصر لكل الوسائل المتاحة بالمدرسة ويسجل فى تحليل المنهج
الوسائل التى سيستخدمها طوال السنة وبالتالى سيوفرها من بدء العام الدراسى
رابعا : النشاط المقترح وهو ما يقترحة المعلم من انشطة منوعة لتحقيق هدف او اكثر بالدرس
خامسا الاستراتيجيات المقترحة للدرس
سادسا : الجدول الذى يمثل المادة العلمية واجراءات السير فى الدرس
سابعا :التقويم ويشمل مدى تحقق الاهداف المخططة من عدمة بأسئلة شفوية تغطى الاهداف
ثامنا التقويم الختامى ويكون بالاجابة التحريرية لسؤال او اكثر وتكون عادة مقالية
تاسعا :الاسئلة التحضيرية للدرس القادم ثلاث اسئلة غير مرتبة منطقيا يجيب عنها الطالب شفويا
عاشرا : المراجعة الجزئية وهى تكون فى هذا الشهر استعدادا لامتحانات منتصف الفصل الدراسى
2 ـ داخل الفصل
يزور الموجه المعلم بالفصل بعد استعداد المعلم للزيارة ويتابع المعلم فى ما يلى
السبورة وكيفية توظيفها ، تخطيط السبورة ، المناخ العام للمتعلمين بالفصل
الملخص السبورى وكيف يسجل وكيفية توظيف الاستراتجيات المخططة ،ومدى تحقق الاهداف
توظيف الوسائل وتوقيت توظيفها ومناسبتها ،النشاط المخطط وكيفية توظيفة ، لغة المعلم وشخصيته
حركته بالفصل ،اشراك المتعلمين فى المناقشات ،غلق الدرس ،التقويم وتحققه من عدمة
بعد الانتهاء من الدرس لا مانع ان يقوم الموجه بمناقشة فنية للمتعلمين لتوضيح فكرة
او لاضافة معلومة باستخدام استراتيجية مناسبة وتحفيز المتعلمين وشكر المعلم
3 ـ بعد زيارة الفصل
يقوم الموجه بعمل اجتماع لكل اللذين قام بزيارتهم ويناقش معهم الايجابيات والسلبيات بالزيارة
يقوم الموجه بتسجيل الزيارة بسجل الزيارات بالمدرسة ولا تنسى ان تسجل توصيات تعالج السلبيات
لا تنسى ان يوقع كل معلمى المادة على الزيارة سواء اللذين زرتهم اغم لم تزرهم
سجل كل بنود الزيارة بأجندتك والتوصيات واذا لم تتمكن من زيارة كل المعلمين
ضع ملحوظة بخط سيرك لتعود للمدرسة فى القريب لاستكمال الزيارة
بعد ان تقوم بزيارة كل المدارس التى تشرف عليها لا مانع من عمل زيارات سريعه
للمدارس التى تشرف عليها (ممكن اكثر من مدرسة فى اليوم ) لمتابعة التوصيات التى سجلتها
وكل زيارة فنية وانتم طيبين
تبدأ مع بداية شهر توفمبر الزيارة الفنية الاولى واجراءاتها كما يلى
1 ـ : قبل دخول الفصل
متابعة اعداد المعلم وخطواته من حيث مدى مناسبة الدرس لخطة المنهج : متقدم ـ مناسب ـ متأخر
ثانيا التخطيط ويشمل التاريخ وعنوان الدرس والاهداف : من حيث صحة الصياغة مدى مناسبتها للدرس ـ
امكانية تحققها ـ مناسبة الوسيلة للاهداف
ثالثا الوسائل التعليمية : ويحددها المعلم على اساس الدرس والمرحلة التعليمية للمتعلم والامكانيات المتاحة بالمدرسة
لان احيانا يضطر المعلم لاحضار وسيلة من مدرسة اخرى او يعدها بنفسة او تكون زيارة ميدانية لمتحف او مصنع
او بيئة معينة وغيرة لذا يجب ان يكون لدى المعلم حصر لكل الوسائل المتاحة بالمدرسة ويسجل فى تحليل المنهج
الوسائل التى سيستخدمها طوال السنة وبالتالى سيوفرها من بدء العام الدراسى
رابعا : النشاط المقترح وهو ما يقترحة المعلم من انشطة منوعة لتحقيق هدف او اكثر بالدرس
خامسا الاستراتيجيات المقترحة للدرس
سادسا : الجدول الذى يمثل المادة العلمية واجراءات السير فى الدرس
سابعا :التقويم ويشمل مدى تحقق الاهداف المخططة من عدمة بأسئلة شفوية تغطى الاهداف
ثامنا التقويم الختامى ويكون بالاجابة التحريرية لسؤال او اكثر وتكون عادة مقالية
تاسعا :الاسئلة التحضيرية للدرس القادم ثلاث اسئلة غير مرتبة منطقيا يجيب عنها الطالب شفويا
عاشرا : المراجعة الجزئية وهى تكون فى هذا الشهر استعدادا لامتحانات منتصف الفصل الدراسى
2 ـ داخل الفصل
يزور الموجه المعلم بالفصل بعد استعداد المعلم للزيارة ويتابع المعلم فى ما يلى
السبورة وكيفية توظيفها ، تخطيط السبورة ، المناخ العام للمتعلمين بالفصل
الملخص السبورى وكيف يسجل وكيفية توظيف الاستراتجيات المخططة ،ومدى تحقق الاهداف
توظيف الوسائل وتوقيت توظيفها ومناسبتها ،النشاط المخطط وكيفية توظيفة ، لغة المعلم وشخصيته
حركته بالفصل ،اشراك المتعلمين فى المناقشات ،غلق الدرس ،التقويم وتحققه من عدمة
بعد الانتهاء من الدرس لا مانع ان يقوم الموجه بمناقشة فنية للمتعلمين لتوضيح فكرة
او لاضافة معلومة باستخدام استراتيجية مناسبة وتحفيز المتعلمين وشكر المعلم
3 ـ بعد زيارة الفصل
يقوم الموجه بعمل اجتماع لكل اللذين قام بزيارتهم ويناقش معهم الايجابيات والسلبيات بالزيارة
يقوم الموجه بتسجيل الزيارة بسجل الزيارات بالمدرسة ولا تنسى ان تسجل توصيات تعالج السلبيات
لا تنسى ان يوقع كل معلمى المادة على الزيارة سواء اللذين زرتهم اغم لم تزرهم
سجل كل بنود الزيارة بأجندتك والتوصيات واذا لم تتمكن من زيارة كل المعلمين
ضع ملحوظة بخط سيرك لتعود للمدرسة فى القريب لاستكمال الزيارة
بعد ان تقوم بزيارة كل المدارس التى تشرف عليها لا مانع من عمل زيارات سريعه
للمدارس التى تشرف عليها (ممكن اكثر من مدرسة فى اليوم ) لمتابعة التوصيات التى سجلتها
وكل زيارة فنية وانتم طيبين