من خلال زياراتي الميدانية للمدارس توجد بعض الايجابيات كما توجد
بعض الملاحظات ( ولا أقول سلبيات )وذلك لأني كموجه بعد أن أقوم
بتوجيه المعلم مع بداية العام الدراسي الجديد واستكمل توجيهاتي وملاحظاتي
في زيارات الموجه المتوالية للمدرسة عندها يمكن أن أقول أن ما لم يقم المعلم
بتنفيذه يعتبر سلبية لكن أن أجدالمعلم ليس لديه أي فكرة عما أتحدث فيه في
هذه الحالة تعتبر هذه سلبية للموجه ،وإذا كان الموجه أيضا لم تصل إليه الفكرة
من الموجه الأول للإدارة ، وإذا كان الموجه الأول هو أيضا ليس لديه فكرة
من الموجه العام ومن منطلق المسئولية الموجه العام مسئول عن كل الموجهين
الأوائل بالمديرية ومسئول بالدرجة الأولى عن تدريبهم ليصل هذا التدريب للمعلم
في النهاية واضحا دون لبس حيث يشكو البعض من أن الموجه اخبره بعمل
كذا لكن لا يعرف كيف!!! يعنى من الآخر المعلم يطبق قوالب
جامدة لا رأى ولا رؤية له فيها ، ولا يوجد ما يعوقني كموجه أن أقوم
بتنفيذ حصة مع المعلم أوضح له فيها كيفية تطبيق ما اطلبه منه ونفس
الشيء بالنسبة للإعداد و المعلم عليه أن يسعى لتنمية نفسه
مهنيا حتى مع وجود موجه جيد وأصبح الآن هذا متاح للجميع مع انتشار
التكنولوجيا والمنتديات التعليمية و على سبيل المثال لا الحصر وجدت معلم أشار
في الإعداد انه سيوظف في هذه الجزئية من الدرس إستراتيجية
العصف الذهني رغم أن الدرس عن مفهوم الصناعة ومقومات الصناعه !!!!
أين العصف الذهني الذي يعنى أفكار جديدة فيما يخص الحقائق والنظريات؟
وبإذن الله سأضع على المنتدى في واحة المعلم كيفية إعداد ادرس وتوظيف
استراتيجيات نشطة وكيفية التنفيذ بالفصل كما سأقوم بإذن الله بالتنفيذ العملي في
المدارس التي سأقوم بزيارتها
" ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه "
وفى انتظار أسئلتكم واستفساراتكم ،
وفقنا الله وإياكم