سجل الإعداد هو أهم السجلات فى العملية التعليمية ، حيث يعبر عن شخصية
المعلم وما حصل عليه من مؤهلات علمية ودورات تدريبية ، (بياناته ) ، كما انه
يعتبر مرآة المعلم فيظهر انضباطه ( حضوره وغيابه )كما يعكس ثقافة المعلم
ومدى اطلاعه ومدى تمكنه من مادته العلمية وأدواته وذلك من خلال إعداد الدروس
اليومية ، لذا يجب أن يعد بعناية ويمنع الشطب والكشط فيه ويعد كما يلي :
يبدأ السجل بكل بيانات المعلم
الأهداف العامة للمرحلة وأهداف تدريس المنهج
المنهج موزعا على شهور السنة
خريطة نواتج التعلم ( تحليل المنهج ) :
وهى عبارة عن تخطيط للأهداف المطلوب تحقيقها من تدريس المادة والتي
يتضمنها محتوى المنهج من وحدات ودروس ( أهداف معرفية ـ وجدانية ـ سلوكية ) واستراتيجيات التعلم ، النشاط المصاحب الذي يحقق الأهداف التى قمت بتخطيطها
، أساليب التقويم التى يعدها المعلم للقياس ، ثم الأدلة والشواهد والتى توضح ما تم
لتحقيق كل ما سبق ( الأبحاث التى قام بإعدادها الطلاب ،مجلات الحائط ، البوم صور
مقالات ، تقارير ، ............وأخيرا سجل إعداد المعلم ) يقوم المعلم بإعداد التحليل
بصدر سجل الإعداد بخط اليد كما يلي :
يجب أن يحدد المعلم المهارات التي يهدف إليها من خلال الممارسات ( الأهداف ـ النواتج )
ويمكن أن تتعدد المهارات للموضوع الواحد ، وتتحقق الأهداف من خلال الإستراتيجية ومن خلال
الأنشطة التي خططها المعلم كما يخطط أيضا لأساليب التقويم التي تحدد مدى تحقق الأهداف
ويدلل على ذلك ، على سبيل المثال
نواتج التعلم | المحتوى | استراتيجيات التعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | أدلة وشو اهد |
يحلل ـ يفسر ـ يقارن يحدد أوجه الشبه وأوجه الاختلاف ـ يربط بين الأسباب والآثار استنتاج الحقائق التاريخية قراءة الصور التاريخية يتتبع ـ يعتز ـ يرصد | | الحوار والمناقشة العصف الذهني حل المشكلات الأسئلة والأجوبة | يجمع معلومات عن الحدث عن طريق الانترنت ـ يصممخريطةزمنية يجمع الصور التاريخية اويرتبها ويعلق عليها يعد مقال من عشرة اسطر لمجلة الحائط | الأسئلةالموضوعية و المقالية ـ الملاحظة | التقارير ـ مجلات الحائط ـ الاختبارات التحريرية دفترالتحضير للمعلم كراسات التلاميذ الألبومات ( صور ) مقالات إذاعية أو لمجلة الحائط |
من خلالها أيضا عدة مهارات على سبيل المثال لا الحصر
التفكير الناقد
وذلك من خلال المناقشات و القدرة على تحديد المشكلة ، أوجه الشبه والاختلاف
، صياغة أسئلة تسهم في فهم أعمق للمشكلة ، تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع
، صياغة أسئلة تسهم في فهم أعمق للمشكلة ، تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع
، التنبؤ بالنتائج المحتملة التمييز بين الرأي والحقيقة ، الوصول إلى صيغة صحيحة
للمفاهيم من خلال المناقشات
للمفاهيم من خلال المناقشات
مهارة استخدام مصادر معرفة منوعة غير تقليدية :
الانترنت ، المكتبة الالكترونية ، الأطلس التاريخي ، استخدام الفهرس ، دليل المكتبة
مهارة اكتساب المفردات أو المصطلحات اللغوية
استخدام المفردات الخاصة بالموضوع أو المادة مثل
(فرمان ثورة ـ الشام ـالدولة البيزنطية ـ الساحل الفينيقى
مهارة التفكير الابداعى
يصل إليها الطالب عندما يترجم ( كأن يصف بأسلوبه، يقترح حل أو نتيجة أخرى
مزيد من التفسيرات ، يقدم المادة فيشكل رسوم او خرائط او شكل هندسى ، درامى
، جدول
بصفة عامة : يجب أن تشتمل نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية بفرعيها على
المهارات الأساسية والتفكير الناقد ، التفكير الابداعى ، التفكير المنطقى ، الذكاءات المتعددة
·
إعداد الدروس اليومية :
عند إعداد الدروس يؤخذ في الاعتبار أمور كثيرة حسب رؤية المعلم والمؤسسة
التعليمية ، وأهمها ثلاثة :
ـ تحديد الكم المناسب لزمن الحصة ( الفترة )ا
ـ خطة المنهج للفصل الدراسي لهذا العام
ـ مستوى الطلاب
خطوات الإعداد
أولا : التاريخ الهجري والميلادي
ثانيا : العنوان محددا بالصفحة
ثالثا الأهداف الإجرائية (
وتعنى التنفيذية وهى تختلف عن الأهداف العامة بتحليل المنهج )
وتعنى التنفيذية وهى تختلف عن الأهداف العامة بتحليل المنهج )
تسجل الأهداف مرتبة منطقيا كما يلي بدون مسميات :
فى نهاية هذا الدرس ينبغى أن يكون الطالب قادرا على ان :
الأهداف المعرفية :
وهى عبارة عن الحقائق والمعلومات الجديدة بدرس اليوم ولا تقل عن ثلاثة وكل منها
يقيس ناتج واحد من نواتج التعلم
المفاهيم : وهى المصطلحات الجديدة بدرس اليوم
الأهداف الوجدانية :
وهى تعبر عن الانفعال المتوقع من الطالب بالأهداف المعرفية وينتج عن هذا الانفعال
السلوك المرغوب فيه
الأهداف المهارية :
وهى عبارة عن المهارات المتوقعة من الطالب و التي تتحقق من خلال الممارسات
والأنشطة والاستراتيجيات و توظيف الوسائل ( المخططة )ا
الوسائل التعليمية
ويعنى بها الوسائل المختلفة التي يوظفها المعلم لتحقيق كل أو بعض الأهداف المخططة
والتى يجب أن تتناسب مع موضوع الدرس ومع المرحلة
والتى يجب أن تتناسب مع موضوع الدرس ومع المرحلة
السنية للطالب
النشاط المقترح :
وهى أنشطة منوعة يعدها المعلم ويقوم بها الطالب لتحقيق هدف أو أكثر من أهداف الدرس
ويجب أن تكون منوعة لاستغراق الفروق الفردية للطالب والأنشطة أصبحت من
الأهمية بمكان اليوم، حيث تستطيع من خلالها تحقيق الأهداف والمهارات المخططة
استراتيجيات التعلم
وهى ( طرق التدريس )المستخدمة في درس اليوم ، مرتبة حسب توظيفها في إجراءات
الدرس ويجب أن تتناسب مع الأنشطة و تناسب وتحقق أهداف الدرس
الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدول
المادة العلمية | إجراءات التدريس |
التهيئة عناصر الدرس | وتشمل التهيئة الوجدانية للطالب وكذلك التمهيد الذى ينقل الطالب منطقيا لدرس اليوموهى تختلف من الدرس الجديد ( خريطة ، قصة ، لغز ، أداء علمى ) إلى درس مكمل ( موقف ، حدث جارى مجسم ، صورة ، خبر من وسيلة إعلامية ) كما يمكن توظيف البيئة المحيطة ، خبرة سابقة للطالب . يقوم المعلم بتحقيق الأهداف مستخدما الاستراتيجية المناسبة لكل عنصر ، الوسائل ، النشاط ، مع استغراق المفاهيم ، القضايا المتضمنة أثناء العرض كل فى حينه |
الطالب شفويا ،
وفى حالة عدم الإجابة على احدالأسئلة يقوم المعلم بعمل تغذية راجعة لهذه الجزئية
التقويم الختـــــــــــــــــــــامى : سؤال أو أكثر يجيب عنه الطالب تحريريا ( مقالى )
الأسئلة التحضيريــــــــــــــــة : يحدد عنوان الدرس بالصفحة ثم ثلاثة أسئلة غير
مرتبة يجيب عنها الطالب شفويا .
توصيات للمعلم عند الإعداد : تنويع الاستراتيجية لتناسب الفروق الفردية للطلاب
كما يجب توظيف الكتاب المدرسى ( الخرائط ، الصور ، النصوص ، الجداول ، الرسوم البيانية
الأرقام ، الأشكال ) حيث انه المصدر الاساسى للمعلم و للطالب
إعداد / صباح عبدالله
الموجه العام
الموجه العام