الجزء الخامس والاخير من مراجعة ليلة الامتحان للتاريخ للثانوية العامة
ما انتائج المترتبة على : ـ
حادثة أغادير عام 1911
1. تنازل فرنسا عن جزء من الكونغو لألمانيا .
2. إعلان فرنسا الحماية على مراكش عام 1912 .
3. توطيد أسبانيا سيطرتها على الريف الشمالي وعلى الصحراء الأسباني
4. وضع طنجة تحت إدارة دولية لأهميتها الإستراتيجية على مضيق جبل طارق
الحصار الاقتصادي التي فرتضه انجلترا على فرنسا خلال معارك الثورة الفرنسية
احتفاظ فرنسا بعلاقات طيبة مع الجزائر نظراً لأنها كانت تستورد القمح منها (من الجزائر).
أصبحت فرنسا مديونية للجزائر بمبالغ كبيرة .
مطالبة الجزائر لفرنسا بسداد الديون .
مماطلة فرنسا في سداد الديون و احتلالها للجزائر 1830م
·
تولى "شارل ديجول" الحكم في فرنسا بالنسبة للكفاح الوطني في الجزائر.
أ- وضع اختيارات ثلاث أمام الجزائريين.
ب- الاندماج في فرنسا.
ج- الاستقلال والارتباط بفرنسا.
د- الاستقلال التام.
هـ- المفاوضات بين الحكومة الفرنسية والثوار الجزائريين والاعتراف باستقلال الجزائر 1962
ثورة 1920 في العراق ؟
1. تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة عبد الرحمن الجيلانى.
اسناد عرش العراق إلى فيصل بن الحسين
· نتائج الثورة العربية بقيادة الشريف حسين بن على عام 1916م
أ ) تصفية الوجود العسكري التركي في الحجاز ( باستثناء حامية المدينة ).
ب) منع القوات العربية من دخول بيروت. (ج) استيلاء الشريف حسين على بعض المدن مثل العقبة د)
استيلاء الإنجليز على بغداد و الموصل. هـ) عقد هدنة مدروس عام 1918م
· فشل لجنة ملنر ؟
1. أدراك ملنر أن الشعب المصري متمسك بالوفد وزعيمه سعد زغلول
2. أدرك ملنر أن الشعب المصري لن يقبل الحماية
3. أدرك ملنر انه لا سبيل للتفاوض ألا مع سعد زغلول لحل القضية الوطنية .
·
تعيين " هربرت صامويل " مندوباً سامياً على فلسطين عام 1920م.
أ- شكل إدارة عليا [ذات طابع صهيوني].
ب- تسهيل نقل الأراضي من العرب لليهود.
ج- تشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين.
التمهيد النيرانى في حرب أكتوبر 1973
إلحاق اكبر الخسائر بالأهداف الإسرائيلية.
إجبار العدو على الاحتماء بالملاجئ مما سهل عملية عبور القناة .
حصار حصون خط بارليف .
· تحقيق مبدأ الحشد في حرب أكتوبر
فقدان العدو توازنه منذ اللحظات الأولى من القتال.
قدرة الطائرات المصرية على العمل بحرية.
تأمين وحماية القوات والأهداف الحيوية للدولة.
ثبت أنه يلزم للدول النامية التي لا تمتلك قاعدة صناعية حربية أن يكون لديها مخزون
كاف من السلاح لمواصلة المعركة وحتى لا تتحكم فيها الدول الكبرى.
حرب فلسطين عام 1948؟
1. هزيمة القوات العربية لإرسالها قوات غير مدربة وغير مستعدة
2. قبول الدول العربية هدنة رودس 1949 .
3. استيلاء إسرائيل على أجزاء أكبر بكثير من الأجزاء التي خصصتهاالأمم المتحدة
في قرار التقسيم عام 1947
4. إعلان الولايات المتحدة وفرنسا وإنجلترا في عام 1950 ضمان الحدود الجديدة لإسرائيل .
5. فرار حوالي مليون فلسطين وظهور مشكلة اللاجئين
العدوان الإسرائيلي 5 يونيو عام 1967 .
* استيلاء إسرائيل علي سيناء والجولان وغزة والضفة الغربية وباقي القدس .
* خسرت مصر الجانب الأكبر من قواتها المسلحة في سيناء .
* إدراك العرب خطورة الصهيونية فطالبوا في مؤتمر الخرطوم بدعم مصر وسوريا والأردن
* إصدار مجلس الأمن قرار رقم 242 يطالب إسرائيل بالانسحاب
قارن بين كل من:
ما انتائج المترتبة على : ـ
حادثة أغادير عام 1911
1. تنازل فرنسا عن جزء من الكونغو لألمانيا .
2. إعلان فرنسا الحماية على مراكش عام 1912 .
3. توطيد أسبانيا سيطرتها على الريف الشمالي وعلى الصحراء الأسباني
4. وضع طنجة تحت إدارة دولية لأهميتها الإستراتيجية على مضيق جبل طارق
الحصار الاقتصادي التي فرتضه انجلترا على فرنسا خلال معارك الثورة الفرنسية
احتفاظ فرنسا بعلاقات طيبة مع الجزائر نظراً لأنها كانت تستورد القمح منها (من الجزائر).
أصبحت فرنسا مديونية للجزائر بمبالغ كبيرة .
مطالبة الجزائر لفرنسا بسداد الديون .
مماطلة فرنسا في سداد الديون و احتلالها للجزائر 1830م
·
تولى "شارل ديجول" الحكم في فرنسا بالنسبة للكفاح الوطني في الجزائر.
أ- وضع اختيارات ثلاث أمام الجزائريين.
ب- الاندماج في فرنسا.
ج- الاستقلال والارتباط بفرنسا.
د- الاستقلال التام.
هـ- المفاوضات بين الحكومة الفرنسية والثوار الجزائريين والاعتراف باستقلال الجزائر 1962
ثورة 1920 في العراق ؟
1. تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة عبد الرحمن الجيلانى.
اسناد عرش العراق إلى فيصل بن الحسين
· نتائج الثورة العربية بقيادة الشريف حسين بن على عام 1916م
أ ) تصفية الوجود العسكري التركي في الحجاز ( باستثناء حامية المدينة ).
ب) منع القوات العربية من دخول بيروت. (ج) استيلاء الشريف حسين على بعض المدن مثل العقبة د)
استيلاء الإنجليز على بغداد و الموصل. هـ) عقد هدنة مدروس عام 1918م
· فشل لجنة ملنر ؟
1. أدراك ملنر أن الشعب المصري متمسك بالوفد وزعيمه سعد زغلول
2. أدرك ملنر أن الشعب المصري لن يقبل الحماية
3. أدرك ملنر انه لا سبيل للتفاوض ألا مع سعد زغلول لحل القضية الوطنية .
·
تعيين " هربرت صامويل " مندوباً سامياً على فلسطين عام 1920م.
أ- شكل إدارة عليا [ذات طابع صهيوني].
ب- تسهيل نقل الأراضي من العرب لليهود.
ج- تشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين.
التمهيد النيرانى في حرب أكتوبر 1973
إلحاق اكبر الخسائر بالأهداف الإسرائيلية.
إجبار العدو على الاحتماء بالملاجئ مما سهل عملية عبور القناة .
حصار حصون خط بارليف .
· تحقيق مبدأ الحشد في حرب أكتوبر
فقدان العدو توازنه منذ اللحظات الأولى من القتال.
قدرة الطائرات المصرية على العمل بحرية.
تأمين وحماية القوات والأهداف الحيوية للدولة.
ثبت أنه يلزم للدول النامية التي لا تمتلك قاعدة صناعية حربية أن يكون لديها مخزون
كاف من السلاح لمواصلة المعركة وحتى لا تتحكم فيها الدول الكبرى.
حرب فلسطين عام 1948؟
1. هزيمة القوات العربية لإرسالها قوات غير مدربة وغير مستعدة
2. قبول الدول العربية هدنة رودس 1949 .
3. استيلاء إسرائيل على أجزاء أكبر بكثير من الأجزاء التي خصصتهاالأمم المتحدة
في قرار التقسيم عام 1947
4. إعلان الولايات المتحدة وفرنسا وإنجلترا في عام 1950 ضمان الحدود الجديدة لإسرائيل .
5. فرار حوالي مليون فلسطين وظهور مشكلة اللاجئين
العدوان الإسرائيلي 5 يونيو عام 1967 .
* استيلاء إسرائيل علي سيناء والجولان وغزة والضفة الغربية وباقي القدس .
* خسرت مصر الجانب الأكبر من قواتها المسلحة في سيناء .
* إدراك العرب خطورة الصهيونية فطالبوا في مؤتمر الخرطوم بدعم مصر وسوريا والأردن
* إصدار مجلس الأمن قرار رقم 242 يطالب إسرائيل بالانسحاب
قارن بين كل من:
الحملة الصليبية الرابعة والحملة الصليبية السابعة من حيث ( الأسباب والنتائج )ا.
وجه المقارنة | الحملة الصليبية الرابعة | الحملة الصليبية السابعة |
الأسباب | * إدراك الصليبيين أن مصر قلعة الدفاع عن العالم الإسلامي. * وصية ريتشارد قلب الأسد بمهاجمة مصر * نجاح الملك العادل في توحيد الأيوبيين ضد الصليبيين . | * نجاح الملك الصالح نجم الدين أيوب في استرداد بيت المقدس . * دعوة البابالاسترداد بيت المقدس . |
النتائج | * اختلف قادة الحملة واتجهت الحملة إلي القسطنطينية بدلا من مصر لمساعدة الإمبراطور البيزنطي في استرداد الحكم. * استولت علي القسطنطينية وأعملت السلب والنهب والقتل . * انحرفت بذلك عن هدفها الأساسي . | * هزيمة الحملة ووقوع جيشها في الأسر علي رأسهم لويس التاسع .( في دار بن لقمان ) * انتهاء الحملات الصليبية إلي الأبد. |
التعليم في مصرفي عهد محمد على والتعليم زمن الاحتلال البريطاني
التعليم في مصر في عهد محمد على | التعليم في مصر في عهد الاحتلال البريطاني |
· أنشأ المدارس العليا والثانوية والابتدائية. · اهتم بإرسال البعثات التعليمية إلى الخارج. أنشأ ديوان المدارس 1837 كأول وزارة تعلم تشرف على المدارس. · أرتبط التعليم في عهده بسياسية الاحتكار | · أهمل التعليم وجعله بمصروفات عالية. · قصر أهدافه على تخريج موظفين للدولة. · نظم (دبلوم التعليم) على أساس قتل روح الابتكار وفرض اللغة الانجليزية. · بلغت الأمية 92 % للبنين ،97 % للبنات |
التعليم في عهد محمد على | التعليم في ظل سقوط نظام الاحتكار |
اهتم محمد على بإرسال البعثات إلى الخارج اهتم محمد على بإنشاء المدارس بمختلف أنواعها وبدا بالمدارس العليا ثم الابتدائية انشأ محمد على ديوان المدارس لتنظيم شئون التعليم | قلت حركة إرسال البعثات حتى توقفت أغلقت الكثير من المدارس وأنشئت في المقابل المدارس الأجنبية أغلق ديوان المدارس نتيجة تدهور التعليم |
النظام القضائي في مصر عصر الحملة الفرنسية والنظام القضائي عصر سعيد باشا .
النظام القضائي عصر الحملة الفرنسية | النظام القضائي عصر سعيد |
* نابليون :أسند القضاء للعلماء المصريين بدل الأتراك . * حدد رسوم التقاضي 2% * مينو : رفض مبدأ الدية وترك الأمر للقضاء . - قرر إنشاء محكمة لكل طائفة . - حدد ضريبة التركات بمقدار 5% . - ألزم الجميع بدفع الضرائب . - وحد الضرائب في ضريبة الأراضي الزراعية | · عرفت الحقانية باسم "مجلس الأحكام" وكان بمثابة هيئة استئناف (مع استمرار المحاكم الشرعية). · أنشأ محاكم الفصل في المسائل المدنية والتجارية (مجالس الأقاليم) .· أنشئ (قوميسون مصر) 1861 للنظر في القضايا التي ترفع من الأجانب علي المصريين (عدا العقارات والملكية) . |
التعليم فى عهد اسماعيل والتعليم فى عهد الاحتلال البريطانى
.
.
التعليم في عهد إسماعيل | التعليم في عهد الاحتلال البريطاني |
* ازدهر التعليم حيث: * أعاد ديوان المدارس وأسس المدارس المتنوعة . * اهتم بتعليم البنات ( مدرسة السنية والقربية ) . * اهتم بالتعليم الصناعي والزراعي والمساحة والمحاسبة. * أقام حفلات ختام العام الدراسي ووزع المكافآت * انتشرت المدارس الأوروبية ( 70 مدرسة ) . | * من أهم مساوئ الاحتلال حيث: * جعلوا التعليم بمصروفات عالية وحصروه في فئة قليلة. * قصروا أهداف التعليم علي تخريج موظفين. * اخضعوا التعليم لنظم ابتدعها (دنلوب) التي أماتت روح الابتكار وزادت الأمية |
ما اوجه الشبه والاختلاف بين معاهدة سان ستيفانو ومعاهدة خنكار اسكلسى
وجه المقارنة | معاهدة سان ستيفانو | معاهدة خنكار اسلكه سي |
أوجه الشبه | بين روسيا والدولة العثمانية | بين روسيا والدولة العثمانية |
أوجه الاختلاف | انتصرت روسيا على الدولة العثمانية، فرضت عليها معاهدة سان ستيفانو التي أدت إلى ظهور دولة بلغاريا أكبر من اللازم وأصبحت بلغاريا مخلب قط لروسيا لذا اختل التوازن الدولي وأصبحت أوروبا على أبواب حرب أوروبية كبرى لذا دعا "بسمارك" على عقد مؤتمر برلين ليحل مشاكل الدول الكبرى ولو على حساب الدولة العثمانية. | معاهدة دفاعية هجومية تنص على: مساعدة كل منهما الأخر ضد أي خطر داخلي وخارجي . |
مؤتمر برلين 1878 ومؤتمر الأستانة 1882 من حيث أسباب كل منهم والنتائج المترتبة على كل منهم
المقارنة | مؤتمر برلين 1878م | مؤتمر الآستانة 1882م |
أسبابه | · اختلال التوازن الدولي بعقد معاهدة سان ستيفانو ضد الدولة العثمانية | · بحث المسالة المصرية بعد حوادث الإسكندرية لوقف أطماع انجلترا. |
أهم النتائج | · أخذت إنجلترا قبرص لحماية الدولة العثمانية. وانفردت فرنسا بتونس. · انضمام إيطاليا إلى حلف ألمانيا والنمسا – المجر ضد فرنسا وروسيا. | · توقيع ميثاق النزاهة والاتفاق على (ألا تنفرد دولة باحتلال جزء من الأراضي أو الحصول على امتياز دول باقة الدول. · أضاف مندوب إنجلترا (إلا إذا حدث ما يؤدى لذلك) · الاحتلال البريطاني لمصر عام 1882 |
قرارات اللجنة الإنجليزية الأمريكية 1946 | قرارات مؤتمر كامب ديفيد 1978 |
· فلسطين ستكون دولة يهودية. · فتح باب الهجرة اليهودية. · حرية انتقال الأراضي من العرب لليهود. | · الانسحاب الكامل من سيناء. · تطبيع العلاقات بين مصر وإسرائيل. · تحقيق الحقوق الشرعية للفلسطينيين. |
مطالب المذكرة الصهيونية 1919 | مطالب اللجنة العربية العليا 1935 |
· وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني. · العمل على تطبيق نص تصريح بلفور. · إقامة مجلس تمثيلي ليهود فلسطين. | · تشكيل حكومة نيابية. · وقف الهجرة اليهودية بأنواعها. · إصدار بطاقة تموينية لمواطني فلسطين. · منع انتقال الأراضي من العرب إلى اليهود وإصدار قوانين الأفدنة الخمسة. |
قرارات مؤتمر بلتيمور وقرارات اللجنة العليا
قرارات مؤتمر بلتيمور 1- إنشاء دولة يهودية 2- تشكيل قوة عسكرية يهودية تحارب تحت علم خاص 3- فتح أبواب فلسطين للهجرة 4- منح الوكالة اليهودية حقوق إدارية وتنظيمية داخل فلسطين 5- إلغاء الكتاب الأبيض سنة 1939 | وقرارات اللجنة العربية العليا 1- تشكيل حكومة نيابية 2- إيقاف الهجرة اليهودية الشرعية و الغير شرعية 3- منح انتقال الأراضي من العرب إلي اليهود |
نصوص معاهدة 1930 بين بريطانيا والعراق ونصوص معاهدة 1936 بين مصر وبريطانيا .
أهم نصوص معاهدة 1930 | أهم نصوص معاهدة 1936 |
1- استقلال العراق ابتداء من دخوله عضوا في عصبة الأمم . 2- وجود قوات بريطانية في بعض المواقع المحددة . 3- حماية خطوط المواصلات البريطانية خاصة الجوية . | 1- انتهاء احتلال مصر عسكريا . 2- انضمام مصر إلي عضوية عصبة الأمم . 3- إلغاء الامتيازات الأجنبية . 4- تقوية الجيش المصري 5- سحب الموظفين البريطانيين من الجيش المصري . 6- حرية مصر في عقد المعاهدات. 7- عودة الجيش المصري للسودان . |
موقف مصر والدولة العثمانية من كفاح الشعب الليبي ضد الغزو الإيطالى
موقف مصر من كفاح الشعب الليبي | موقف الدولة العثمانية من كفاح الشعب الليبي |
* ساعدت الشعب الليبي بالأموال . * قامت الصحافة المصرية بالدعاية للكفاح الليبي. * تولى عزيز المصري قيادة المقاومة الوطنية . | * تخلت الدولة العثمانية عن المقاومة . * قررت الدولة العثمانية . * وقف القتال عقدت الدولة العثمانية صلح اوشى مع ايطاليا عام 1912 . |
تصريح بلفور 1917 وتصريح 28 فبراير 1922 من حيث ( ظروفهما – تحليلهما )ا
وجه المقارنة | تصريح بلفور 1917 | تصريح 28 فبراير 1922 |
ظروفهما | * ارتباط مصالح بريطانيا بمصالح الحركة الصهيونية خلال الحرب العالمية الأولي. | * رفض سعد زغلول توقيع أي معاهدة تعطي مصر الاستقلال الصوري وفشل مفاوضاته مع ملنر . |
تحليلهما | * نص علي تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين ( وليس كل فلسطين ) . * أغفل حق عرب فلسطين رغم إنهم الأغلبية * منحت و بريطانيا إقليما لا تملكه لطائفة لا تستحقه ( وهم اليهود ). | * نص علي انتهاء الحماية البريطانية وأن تكون مصر دولة مستقلة مع وجود تحفظات : 1- تأمين المواصلات البريطانية في مصر 2- الدفاع عن مصر . 3- حماية المصالح الأجنبية والأقليات . 4- التصرف في السودان . |
قرارات مؤتمر كامب ديفيد 1978 وقرار مجلسالامن 242 نوفمبر 1967 م
قرارات مؤتمر كامب ديفيد | قرارات مجلس الأمن |
* الانسحاب الكامل من سيناء . * تطبيع العلاقات بين مصر وإسرائيل . * تحقيق الحقوق المشروعة للفلسطينيين ( عن طريق اشتراك الأردن وممثلي الفلسطينيين في تحديد مستقبل الضفة الغربية وقطاع غزة ) . | *انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها عام 1967 * إنهاء حالة الحرب واحترام الاستقلال والسيادة لكل دولة . * حق كل دولة في العيش في سلام في حدود آمنة. * حرية الملاحة من الممرات الدولية . * تسوية مشكلة اللاجئين. * إنشاء مناطق منزوعة السلاح. * تعيين ممثل لإجراء اتصالات للوصول إلي تسوية سلمية . |
.
مطالب الشريف حسين في مراسلاته مع مكماهون 1916م | اتفاقية سيكس بيكو 1916 |
* يتولى الخلافة الإسلامية بدلا من السلطان العثماني . * دولة عربية مستقلة تضم العراق وسوريا وشبه الجزيرة العربية يكون ملكا عليها . | * قسمت فرنسا وإنجلترا فيها الهلال الخصيب كما يلي تحصل فرنسا علي جنوب الأناضول (واطنه الإسكندرونة ) وسوريا ولبنان حتى شمال العراق (بما فيها الموصول) . تحصل إنجلترا علي (العراق والبصرة وبغداد) وأجزاء من جنوب سوريا حتى حدود سيناءالشرقية وحيفا وعكا. * نظام دولي في فلسطين . * وتقسيم المنطقة الصحراوية بين العراق والشام إلي منطقتين بريطانية فرنسية |