بسم الله الرحمن الرحيم
لى بعض الملاحظات التى أود أن أعرضها على حضراتكم بخصوص منهج الصف الخامس الابتدائى والذى يعد من وجهة نظرى منهج غير مترابط اطلاقا فما الحكمة من ان اختصر التاريخ الاسلامى بكل قرونه فى عدة شخصيات وأسماء لفترات مبتورة الأحداث فلا الطالب يخرج بمعلومة عن الفترة الزمنية ولا يستفيد بربط الاحداث او الشخصيات ببعضها البعض وانما مطلوب منه حفظ الاسماء واعمال كل شخصية فقط لا غير فلا مجال لأى ابداع او نقد او مقارنة وكان من الافضل ان تحدد فترة زمنية قصيرة يدرسها التلميذ بشكل شبه مفصل فيعرف تسلسل الاحداث تاريخيا وكيف بدأت فترة زمنية او عصر معين وكيف انتهى وما الاثار التى تركها وكيف غير وجه المنطقة وليكن مثلا تايخ البعثة النبوية وعصر الخلفاء الراشدين فقط او احد العصور الاخرى سواء الاموى او العباسى او الفاطمى المهم ان تكون هناك معلومة وافية وليس مقتطفات لا رابط بينها فأنا اضطر قبل دراسة كل موضوع ان اعرض ملخص يربط الدولة التى سبقت بالدولة التى تليها واهم ملامح العصر ومشكلاته قبل ان اعرض الشخصية المنوط بهم دراستها ورغم ذلك اشعر ان التلاميذ مشتتون نتمنى ان يتم تدارك مثل هذه الأمور عند وضع المناهج فالهدف الأساسى لدينا أن يتعلم أبنائنا معلومة صحيحة لا أن يحفظوا أسماء ويخلطوا بين أعمالهم ويتحولوا لمجرد بغبغانات فقط التاريخ أكبر من مجرد أسماء نتمنى أن نرى قريبا ثورة فى مناهجنا تحقق لنا التقدم والرقى المنشود