خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله

إدارة المنـــتدى ترحـــب بكم فى موقعها اوتتمنى لكم اوقات سعيدة ومفيدة
kkhaled Elhawary


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله

إدارة المنـــتدى ترحـــب بكم فى موقعها اوتتمنى لكم اوقات سعيدة ومفيدة
kkhaled Elhawary

خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله


    مراجعة ليلة الامتحان للتربية الوطنية . 1

    mrs_saba7
    mrs_saba7
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى


    عدد المساهمات : 300
    نقاط : 841
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

    مراجعة ليلة الامتحان للتربية الوطنية . 1  Empty مراجعة ليلة الامتحان للتربية الوطنية . 1

    مُساهمة من طرف mrs_saba7 الأربعاء 29 يونيو 2011, 09:03


    مراجعة تربية قومية

    اثر الحضارة الاوربية فى المجتمع المصرى
    س1 : اذكر اثر الحضارة الأوربية في المجتمع المصري ؟

    ج : عاشت أوربا في تخلف طوال العصور الوسطى ،بينما عاش الشرق فى نهضة وازدهار ،ومن ابرز
    مجالات الازدهار الحضاري :
    ·
    مجال الطب ـ كان ابن سينا والرازي والزهراوى لهم الأثر الكبير على أوربامجال الجغرافيا ورسم الخرائط التي استفاد منها العالم اجمع
    مجال الرياضيات والفلك ومن العلماء الخوارزمي مبتكر علم اللوغاريتمات

    س2 : ماهى طرق اتصال مصر بالحضارة الأوربية الحديثة

    ج 1 : الامتيازات الأجنبية بصورها الثلاث :


    أ . الامتياز التشريعي ـ اى القوانين التي كان يخضع لها الأجانب في مصر كانت قوانين
    خاصة لهم
    ب . الامتياز القضائي ـ القضاء الذي يحاكم الأجانب كان قضاء خاص مكون من أجانب
    ج . الامتيازات المالية ـ التجارية والاقتصادية والتي أعطيت للأجانب ، زاد عددهم في مصر
    بفضلها مما أدى إلى تأثر المصريين بهم وبأفكارهم ونمط حياتهم .

    2 : الحملة الفرنسية : يقال أن الحملة الفرنسية احتلال ونهب لثروات مصر إلا أنها أدت
    إلى صحوة مصرية وعن طريقها تعرف المصريين على الفكر الاوربى ، خاصة
    مبادئ الثورة الفرنسية عن الحق والمساواة والعدالة ومقاومة الاستبداد ، كما أنهم
    قاموا بدراسة الآثار المصرية واكتشاف حجر رشيد وفك رموز الكتابة المصريةالقديمة

    س3 : ماهى التيارات الفكرية التي ظهرت في مصر نتيجة اتصالها بالحضارة الأوربية ؟
    ج : 1ـ التيار الاوربى : وأصحاب هذا التيار يرون تطبيق الأفكار والنظريات الأوربية لحل
    مشكلات المجتمع المصري ومن أبرزهم احمد لطفي السيد الذي ننادى بتطبيق مبدأ الليبرالية في مصر ،
    وطه حسين وقاسم أمين الذي نادي بتحرير المرأة
    وطلعت حرب مؤسس بنك مصر ،
    وفى مجال الادب كان محمد حسين هيكل وملك
    حفني ناصف التي نادت بتعليم الفتيات ،
    وهدى شعراوي صاحبة مبدأ مساواة الرجل
    والمرآة
    2 ـ تيار بعث السلفية : وهى تعنى كبار المسلمين الذين عاصروا الرسول (صلى الله عليه وسلم )
    وصحابته وهم يرون ضرورة العودة للقديم ورفض كل ما هو اوربى
    ردا على التيار الاوربى .
    3 ـ تيار الاعتدال : وهو جمع بين الأصالة والمعاصرة، اى لا يرفض كل القديم بل يستوحي
    منه ما يتفق مع ظروف العصر واقتباس ما يناسبنا من الفكر الاوربى ، وكان منهم :
    رفاعة الطهطاوي ـ مصطفى كامل ـ سعد زغلول ـ وجمال عبد الناصر .
    س4 : كان لدخول التيار الاوربى ايجابيات وسلبيات . ناقش ؟
    ج : الايجابيات ـ تعريف المصريين بالحضارة الأوربية ، واقتباس ما بناسب المصريين منها
    خاصة مبادئ الثورة الفرنسية على الظلم والاستبداد ومعرفة الحرية والمساواة .
    السلبيات ـ سلبيات هذا التيار انه أراد كل ما هو اوربى مما أشعل الصراع بين السلفيين والمعتدلين .
    س5 : التسامح الديني سمة أصيلة في المجتمع المصري . وضح ذلك من خلال ثورة 1919 ؟
    من أهم نتائج ثورة 1919 كانت تحقيق الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسحيين وان الدين لله والوطن للجميع .
    س 6 : ماهى مظاهر التجديد والاعتدال في المجتمع المصري في المجال الثقافي ؟
    1 . البعوث المصرية إلى الخارج ( والتي بدأها محمد على من عام 1813 ) وكانت نواة لنشاط إشعاع ثقافي في مصر .
    2 . إنشاء الجامعات المصرية وجهود مصطفى كامل ومحمد عبده وسعد زغلول وقاسم أمين التي أدت
    إلى نشأة الجامعة المصرية فى21 / 12 / 1908 ثم تلا ذلك أنشاء بقية الجامعات .

    3 . تجديد الأزهر ـ وحمل هذا اللواء كل من جمال الدين الافغانى ومحمد عبده اللذان أرادا للازهر
    أن يساير العصر ولا يقتصر على العلوم الدينية حتى أصبح جامعة أزهرية .
    س 7 : ماهى مظاهر التجديد والاعتدال في المجتمع المصري في المجال الاجتماعي ؟

    ج : كانت مصر ملاذا للأجانب بدءا من عهد محمد على ، وكان لهم تأثير كبيرفى شتى
    المجالات ، فسيطروا على الوظائف الحكومية العليا ، واهم مواقع الصناعة الحديثة
    والزراعة والقطاع المصرفي .

    استطاع المجتمع المصري استيعاب الأجانب وبدا يتأثر بهم وفى نفس الوقت لم يتخلى المصريون
    عن هويتهم ،واهم مظهر كان معرفة المصريين للعدل الاجتماعي الذي عملت
    الثورات المختلفة
    على تحقيقه قبل ثورة يوليو وبعدها في مجالات عديدة .

    س 8 : ماهى مظاهر التجديد والاعتدال في المجتمع المصري في المجال السياسي ؟
    ج : 1 . قيام ثورة عرابي ـ ثورة 1919 ـ ثورة 1952 .
    جمع هذه الثورات خط وطني مشترك حيث انها كانت تعبر عن الإرادة الشعبية بالرغم من دور
    الجيش القوى في كل الثورات ( وجاءت ثورة 25 يناير 2011 لتعبر عن نضج
    الإرادة
    الشعبية وعظم دورها ، مع دور الجيش العظيم )

    2 . الهدف المشترك لكل الثورات كان التحرر من الاستعمار والاستقلال التام بالإضافة
    إلى قيام نظام اجتماعي وسياسي عادل ومتحرر ( ثورة 25 يناير قامت للتحرر من الديكتاتورية
    والفساد وإرساء مبادئ الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية )

    س 9 : ماهى مظاهر التجديد والاعتدال في المجتمع المصري في المجال الاقتصادي ؟
    ج :1 . كانت هناك آثار سلبية للاستعمار على الاقتصاد المصري لان الأجانب كانوا
    يسيطرون على معظم قطاعات الاقتصاد والتجارة والنظام النقدي حتى قيام ثورة يوليو
    2 . صدور قانون الشركات عام 1947 الذي حد من سطوة الأجانب فى مصر وبدأت
    حركة تمصير ودعم اقتصاد مصر بقيام ثورة يوليو 1952 .
    3 . اتسعت دائرة التمصير والتأميم بدءا من 1960 حتى أصبح الاقتصاد المصري بعد الثورة قائم
    على أسس معتدلة ومتكاملة .

    س 10 : بم تفسر التعليم قضية امن قومي لمصر .
    ج : التعليم ركيزة أساسية للأمن القومي المصري ، لأنة مجموعة القدرات والأنظمة والإجراءات
    التي بها يمكن حماية الوطن من اى خطر خارجي .

    ضرورة تفعيل التكنولوجيا المتطورة في مجال التعليم
    ج : العام يعيش الآن ما يعرف ب " ثورة المعلومات " وأصبحت المعرفة هي مقياس تطور الأمم ،
    والتكنولوجيا هي توصيل العلم والمعرفة إلى من يرغب فيها بأسهل الطرق .

    التعليم استثمار طويل الأجل .
    ج : لأنة تنمية للموارد البشرية وقدرات المواطن العلمية والمعرفية وهذا ينعكس بدوره
    على المجالات الأخرى .
    ضرورة عدم المساس بمبدأ تكافؤ الفرص .
    ج : وهذا يعنى إتاحة المجال أمام الجميع على أساس مبدأ المساواة والاستفادة من الإمكانيات
    التعليمية التي تقدمها الدواة مما يخفف الأعباء عن الأسرة المصرية .
    س 11 : " على الرغم من الأضرار العسكرية والاقتصادية للحملة الفرنسية فقد كان لها مزايا
    حضارية " ناقش العبارة
    ج : رأينا كيف يعمل الاستعمار على اختلاف الوانة واشكالة على مرالعصور على استعباد الشعوب
    واستنزاف ثرواتها ، لكن كان للحملة دور ايجابي حضاري حيث إنها نبهت
    المصريين إلى وجود مبادئ
    الحرية والعدل والمساواة والديمقراطية وأيقظت الشعور
    والوعي القومي .
    س 12 : ما الظروف التي أدت إلى ظهور تيار الاعتدال ( الذي جمع بين الأصالة والمعاصرة )
    ج : . الصراع بين التيار الاوربى والسلفي ، فظهر تيار الاعتدال لنأخذ من القديم ما يناسبنا الآن ونأخذ
    من أوربا ما يصلح لنا وكان لهذا التيار الغلبة والسيطرة الدائمة لأنه يجمع
    بين الأصالة والمعاصرة .
    الباب الثاني : أسس القومية العربية
    س 13 :اشرح المفاهيم التالية : الوطنية ـ القومية ـ العروبة
    الوطنية : من وطن ، وصفة الوطنية تطلق على أبناء الوطن وحب الإنسان لوطنه وشعوره بالولاء
    والانتماء له والوطن. هو حدود الدولة .

    القومية : هو مشتق من قوم ويعنى الجماعة الكبيرة من الناس الذي تجمعهم أهداف ومشاعر واحده
    وتربطهم وحدة الأصل واللغة والتاريخ والثقافة والآمال
    والمصالح المشتركة وهو أكثر اتساعا من مفهوم الوطنية .
    العروبة : مرت بثلاث مراحل : ـ
    قبل الإسلام ـ كانت تطلق على سكان الجزيرة العربية
    بعد الإسلام ـ أصبحت مرادفة لكلمة مسلم .
    في العصر الحاضر ـ بدءا من القرن 19 تطلق على سكان الوطن العربي من المحيط إلى الخليج ،
    الذين يتكلمون اللغة العربية وتجمعهم وحدة الأصل
    واللغة والتاريخ والثقافة دون النظر إلى جنسيتهم أو ديانتهم .
    س14 : ما المقصود بالمفهوم الاجتماعي للقومية
    هو مجموعة الأسس التي تزيد من تماسك أبناء الأمة الواحدة مثل وحدة الأصل واللغة والتاريخ
    والثقافة والآمال والمصالح المشتركة .

    س 15 : ما المقصود بالمفهوم السياسي للقومية ؟
    هى الجهود الخاصة التي يقوم بها أبناء القومية لجمع شمل أنفسهم في كيان واحد ، اى تأسيس دولة
    قومية واحدة . مثال ذلك : الدولة الألمانية ـ ووحدة
    ايطاليا .... وغيرها .
    س 16 : اذكر مقومات القومية ( العربية ) ؟
    1. وحدة الإقليم اى الأرض واتصالها وعدم وجود عوائق أو فواصل طبيعية وبالتالي سهولة الاتصال
    ووحدة المناخ والتضاريس وهذا يؤدى إلى وحدة الأمة وتماسكها .

    2 . وحدة اللغة : لأنها وسيلة التفاهم ، مظهر من مظاهر النشاط الانسانى ، تسهم في تعميق الديمقراطية
    لذلك عمل الاستعمار على إضعاف اللغة ويحل محلها لغة
    المستعمر ، تحافظ على التراث والثقافة القومية ،
    كانت اللغة العربية قديما هي لغة شبه الجزيرة العربية ولكنها تطورت مع نزول
    القران فقد حلت محل لغات أخرى .
    أما حديثا فاللغة العربية يتكلم بها أكثر من 95% من سكان الوطن العربي ، ورغم ان هناك لهجات مختلفة
    بكل دولة ولكنها مفهومة للجميع .

    3 . وحدة التاريخ : وتعنى التواصل المشترك عبر مئات السنين ، وقد تشابه تاريخ العرب إلى درجة كبيرة .
    س17 :ما هي المقومات الخاصة للقومية العربية ؟
    الثقافة المشتركة ، وأساسها اللغة العربية والعادات والتقاليد والأفكار وهى تمثل الجانب المعنوي ،
    ومن مظاهرها القران الكريم الذي وحد بين العرب ،والأزهر الشريف .

    2 ـ وحدة الأصل ، يعتبر العرب من أصل سلالي واحد هو الجنس السامي نسبة إلى سام
    بن نوح والسلالات الأخرى التي جاءت مع الغزاة ذابت وانصهرت في الجنس العربي .
    3 ـ الوحدة الروحية ، بالرغم من أن اغلبيه العرب مسلمين إلا أنهم اهتموا بغير المسلمين
    وتوحدوا تحت لواء العروبة ،كما أن الإسلام واللغة والتاريخ والثقافة كل ذلك عمق الوحدة الروحية للعرب .

    الى اللقاء فى المراجعة القادمة ،،،،،،،



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 12:59