خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله

إدارة المنـــتدى ترحـــب بكم فى موقعها اوتتمنى لكم اوقات سعيدة ومفيدة
kkhaled Elhawary
خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله


    استراتيجية الحوار

    شاطر

    الأستاذ يحيى
    vip
    vip

    عدد المساهمات : 108
    نقاط : 327
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    default استراتيجية الحوار

    مُساهمة من طرف الأستاذ يحيى في الجمعة 24 ديسمبر 2010, 16:39

    الطريقة الحوارية:
    ( منفول من منتدى توجية الدراسات محافظة دمياط)
    ·حوار شفوي بين المعلم والتلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم يتم من
    خلالها تقديم الدرس .
    ·هي حوار بين المعلم وطلابه للوصول بهم تدريجياً عن طريق الاستجواب إلى الكشف عن
    حقيقة لم يعرفها من قبل .
    *هي مجموعة من الأسئلة المتسلسلة المترابطة تلقى على التلاميذ بغرض
    مساعدتهم على التعلم .
    ب - مزايا الحوار:
    1-مشاركة التلاميذ في المادة العلمية .
    2-عدم شرود ذهن المتعلم .
    3-تنمي في التلاميذ روح التعاون والقدرة على إبداء الرأي .
    4-اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
    5-تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
    6-تجعل التلاميذ محور العملية التعليمية .
    7-تساعد في تدريب التلاميذ على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم.
    8-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية
    9-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة
    10-تسهم في تدريب التلاميذ على إتقانهم مهارات التحدث .
    11-تزيد في تنمية معارف التلاميذ من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه
    12-تعود التلاميذ على اكتشاف الحقائق بأنفسهم .
    13- توثق بين التلاميذ الألفة والتعاون .
    14-تعين المعلم على إثارة الدفعية لدى التلاميذ وحملهم على المشاركة والانتباه واليقظة .
    15- تعين المعلم على تحقيقه من مدى فهم التلاميذ للدروس السابقة ( أي تقويمهم التحصيلي )
    16- تساعد المعلم على معرفة مقدار المعلومات الموجودة لدى التلاميذ .
    *عيوب الحوار :
    1-لا تتعمق في المادة العلمية .
    2- تحتاج إلى معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الفصل . وقوع بعض المشكلات الانضباطية.
    3- تتطلب معلمين ذوي خبرة في صياغة السؤال الواحد بأكثر من طريقة لمراعاة الفروق
    الفردية بين التلاميذ .
    4- قد تكون سبباً في نفور التلاميذ من الدرس والمعلم – إذا شعر التلاميذ أن الأسئلة تسبب
    5- قد تكون سبباً لضياع الوقت – لأن التلاميذ قد يكثرون من الأسئلة لإضاعة الوقت
    لهم السخرية والهزء أو تكشف عجزهم وتقصيرهم .
    6- قد تكون سبباً لعدم تحقيق الأهداف الخاصة للدرس – إما لإطالة المعلم في الإجابات
    أو لحمله للإجابة عن أسئلة بعيدة عن الموضوع المقرر .
    7- قد تكون سبباً لتقطيع المعلومات وبعثرتها – لأن الإجابة قد اشترك فيها اكثر من تلميذ
    لذا لابد للمعلم من تجميع تلك المعلومات وإعادة إلقائها على التلاميذ .
    شروط الطريقة الحوارية :
    1- أن تكون صياغة الأسئلة سليمة لغوياً .
    2- أن تكون صياغة الأسئلة سليمة علمياً .
    3- أن تكون صياغة الأسئلة بأسلوب يجعلها واضحة ومفهومة ومحددة .
    4- أن تكون الأسئلة غير موحية للإجابة أو غير مباشرة .
    5- أن تكون الأسئلة مرتبطة بخبرات التلاميذ السابقة .
    6- أن تكون الأسئلة موجهة لجميع التلاميذ وليس لبعضهم أو لأحدهم .
    7- أن تكون الأسئلة بعيدة عن الانتقام أو إظهار العجز والضعف للتلميذ .
    8- أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسؤول محل هزء الزملاء وسخريتهم .
    9- أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسؤول محل تلقي كلمات لاذعة من المعلم.
    10- أن تكون الأسئلة في حدود المستوى العقلي والعلمي للتلاميذ بعيدة عن الصعوبة الشديدة والسهولة الزائدة .
    11– أن تكون الأسئلة مثيرة لاهتمام التلاميذ – مشجعه لهم على التفكير .
    12– أن تكون الأسئلة سبباً لمنع التلاميذ من توجيه الأسئلة أو الاستفسارات .
    13– أن يكون تقديم الأسئلة مصحوباً بابتسامة أو نظرة مطمئنة مشجعة .
    14– أن لا تقدم الأسئلة بتتابع لا يترك للتلاميذ فترة للتفكير .
    15– أن لا تكثر الأسئلة فتكون سبباً في إضاعة الوقت المحدد لتحقيق الأهداف الخاصة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 مايو 2018, 00:39