خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله

إدارة المنـــتدى ترحـــب بكم فى موقعها اوتتمنى لكم اوقات سعيدة ومفيدة
kkhaled Elhawary
خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله


    اشهر عالم فيزياء .........

    شاطر
    avatar
    mrs_saba7
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى

    عدد المساهمات : 300
    نقاط : 841
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

    default اشهر عالم فيزياء .........

    مُساهمة من طرف mrs_saba7 في الإثنين 21 مارس 2011, 21:48







    نيلز هنريك ديفيد بور
    (7 أكتوبر 1885
    18 نوفمبر 1962)
    فيزيائي

    دنماركي ;
    حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922
    وصورته على عملة الدنمارك





    حصلت
    هذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، في امتحان الفيزياء كان أحد الاسئلة
    كالتالي
    :

    كيف تحدد ارتفاع ناطحة
    سحاب باستخدام البارومتر( جهاز قياس الضغط الجوي) ؟


    الاجابة الصحيحة
    كانت بديهية وهي قياس الفرق بين الضغط الجوي على الأرض و على
    ناطحة
    السحاب. كانت اجابة أحد الطلبة مستفزة لأستاذ الفيزياء لدرجة أنه
    أعطاه
    صفرا دون اتمام اصلاح بقية الاجوبة واوصى برسوبه لعدم قدرته المطلقة
    على
    النجاح، وكانت إجابة الطالب كالتالي: أربط البارومتر بحبل طويل وأدليه
    من أعلى
    الناطحة حتى يمس الأرض ثم أقيس طول الخيط
    ".

    قدم الطالب تظلما
    لإدارة الجامعة مؤكدا أن إجابته صحيحة مائة في المائة وحسب قانون
    الجامعة
    عين خبير للبت في القضية، وأفاد تقرير الخبير أن إجابة الطالب
    صحيحة
    لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء وقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى
    وإعادة
    الامتحان شفاهيا وطرح عليه الحكم نفس السؤال، فكر الطالب قليلا ثم
    قال:
    لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار، فقال له
    الحكم:
    هات كل ما عندك، فاجاب الطالب: يمكن إلقاء البارومتر من أعلى
    الناطحة
    و يقاس الوقت الذي يستغرقه حتى يصل إلى الأرض وبالتالي يمكن معرفة
    ارتفاع
    الناطحة إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل البارومتر وطول ظل
    الناطحة
    فنعرف طول الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
    .

    إذا أردنا
    أسرع الحلول فإن أفضل طريقة هي أن نقدم البارومتر هدية لحارس
    الناطحة
    على أن يعلمنا بطولها. أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع
    الناطحة
    بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و أعلى الناطحة
    باستخدام
    البارومتر. كان الحكم ينتظر الاجابة الأخيرة التي تدل على فهم
    الطالب
    لمادة الفيزياء, بينما الطالب يعتبرها الاجابة الأسوأ نظرا لصعوبتها
    و
    تعقيدها، بقي أن تعرف أن اسم الطالب هو "نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في
    مادة
    الفيزياء بل أنه حاز علي جائزة نوبل للفيزياء


    وبما ان ابن الوز عوام فإن "اجى نيلز بور " حصل ايضا على جائزة نوبل فى الفيزياء

    عام 1975 وصورته هو ايضا على عملة الدنمارك .ا
    يا ترى كم "نيلزبور" فى مصر احبطه معلم او استاذ فى جامعة ؟؟؟
    الموضوع القادم .........اسعد الشعوب !!!!!!!!!!!!!ا
    الى اللقاء


    .


    الأستاذ يحيى
    vip
    vip

    عدد المساهمات : 108
    نقاط : 327
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    default رد: اشهر عالم فيزياء .........

    مُساهمة من طرف الأستاذ يحيى في السبت 26 مارس 2011, 23:38

    سلمت يداااااااااااااااااااااك
    وفى انتظار المزيد من نقلك الرائع
    avatar
    mrs_saba7
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى

    عدد المساهمات : 300
    نقاط : 841
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

    default رد: اشهر عالم فيزياء .........

    مُساهمة من طرف mrs_saba7 في الأحد 27 مارس 2011, 20:31

    بداية اشكر الاستاذ الفاضل يحى على مساهماتة...............
    ثانيا احب ان اوجه نظرة ونظر باقى الزملاء اننى لا اكتفى بالنقل من منتدى واحد ولكن اقوم يتوثيق المعلومة من اكثر من منتدى ، مثلا هذا الموضوع قمت بجمع مادته العلمية من اكث من خمسة منتديات ، ولو كان الموضوع له علاقة بأحد الاعلام المعروفة والموثقة ارجع للمراجع التى سجلت الموضوع للتدقيق ،كما ان الموضوع يجب ان يتم اختيارة ليناسب هدف ما للمشارك لا من اجل المعرفه فقط الا اذا كان رؤية شخصية للمساهم مثلا رأية فى التعديلات الدستورية رأية فى نظام الحكم الذى ينبغى ان يطبق فى مصر او رؤية مستقبلية وهكذا ،واختيار موضوع اشهر عالم فيزياء كان الغرض منه موضوع العصف الذهنى وتطبيق مبدأى العصف : وهما :ارجاء الحكم على الافكار مما يساعد على تلقائية الافكار، الكم يولد الكيف اى كلما زاد عدد الافكار كلما ازداد احتمال انتاج افكار جيدة التأكيد على قواعد العصف الذهنى : الترحيب بكل الافكار وتجنب النقد ،الكم مطلوب حيث يرتفع معدل وجود افكار جيدة وايضا ارتفاع معدل اندماجها معا لانتاج افكار اخرى ،القاعدة الرابعة البناء على افكار الاخرين وتطويرها ولكنها غير موجودة فى قصتنا ،وانبه ايضا الى ان العصف الذهنى الفردى يكون ناجحا اذا تم فى موضع خبرة الشخص ،كأن تطلب من معلم التاريخ اعداد درس تاريخ وفى حالة تواجد اثنين اختار الاكثر خبرة ، ثم وجهت سؤالا فى نهاية الموضوع اثير به حفيظة المعلم يغرض عدم احباط تلاميذة.......... واقوم ايضا يتدقيق المعلومات التى تعرض فى المنتدى ،وفى الموضوعات القادمة باذن الله سأحدد لماذا اخترت هذا الموضوع للعرض على المنتدى ...........ا
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 15 ديسمبر 2018, 08:22